وظيفة وتناسق الألوان في التصميمات وبعض المعالجات اللونية

وظيفة وتناسق الألوان في التصميمات وبعض المعالجات اللونية

الألوان هى من أهم عناصر التصميم الداخلى فهى مصدر الهام لكل المعماريون و الفنانين . فانها تستطيع أن تنجح تصميم أو تؤدى به الى الفشل لا شئ يميز التصميم الداخلى أكثر من أستخدام الألوان بدقه . كما أن الألوان تستعمل كخداع بصرى فهى لها الخاصيه أنها تجعلك تشعر بأن الغرفه ضيقه أو واسعه . و سوف تتعرف على كيفيه تناسق الألوان فى التصميم الداخلى .

وظيفه اللون :-

حيث تلعب الألوان دورا ايجابيا للراحه النفسيه للانسان . من الأنسب استخدام الألوان فى الحجرات تحت اسم (ثنائيه الألوان ) اى استعمال لونين معا للحوائط و اسقف الحجرات . فمثلا حائط او اثنين بلون اما السقف و باقى الحوائط بلون أخر و بهذه الطريقه نصل الى تحقيق التصحيح البصرى لابعاد الحجره .

التأثير المنظورى للألوان :-

ان سطح ما اصفر او برتقالى اللون تحس به العين و يظهر على بعده الحقيقى . فى حين الأخضر و البنفسجى تظهر مبتعده اما الأحمر فيقرب من العين ظاهريا هذا ما يطلق عليه ( التأثير المنظورى للألوان ) يقصد به ردود الأفعال التى تحدث الأحساسات بالبصر أو قرب مسطح اللون .

الألوان و الخامات الطبيعيه :-

فى العشرين سنه الأخيره أقبال متزايد على الألوان الطبيعيه المقتبسه من الوان الاشياء الطبيعيه و كذالك استخدام الألوان المحايده ( الأبيض / الأسود / الرمادى البيج ) و الألوان الطبيعيه المأخوزه من الخامات الطبيعيه كالأخشاب و الأحجار و يرجع هذا الأقبال الكبير على هذه الألوان بأنها تتميز بالفء و من السهل للتعايش معها و لقد اصبحت لهذه الألوان أهميه فى عالم العماره التصميم الداخلى منذ الأربعينات .

تاثير الألوان فى االأرضيات :-

الأرضيات هى عنصر أساسى فى التصميم و تعمل كسطح عاكس للضوء الطبيعى و الصناعى و للحفاظ عليها و على مظهرها يعتمد على عاملين .

العامل الأول :- (قوه تحمل اللون ) فيستحسن استعمال الأرضيات السوداء أو البيضاء أو الألوان الفاتحه جدا أو القاتمه الساده فى المناطق و المساحات الغير معرضه للتلف

العامل الثانى :- ( قوه اللون نفسه ) استخدام الألوان ذات القوه العاليه يجب ان يقتصر على المساحات الصغيره لكى لا تؤثر على الألوان الداخليه للديكور .

تناسق الالوان :-

1- احاديه اللون:

أستخدام لون واحد بدرجاته

2- الألوان المتماثله :

ألوان متجاوره مع بعضها فى عجله الألوان مثل الأزرق + الأخضر + المتوسط بينهما

3- الألوان التكميليه :

ألوان عكس بعضها على عجله الألوان ( لونان متقابلين )

4- الألوان الثلاثيه ( ألوان لافته للنظر )

مثلث متساوى الأضلاع على عجله الألوان

5- الألوان الرباعيه

شكل مستطيل على عجله الألوان

* الألوان الحياديه تستطيع ان نستخدمها من لون واحد اساسى من عجله الألوان

* توزيع الألوان يكون بنسبه ( 60 / 30 / 10 )

* يمكن ان نستخدم الألوان الأحاديه مع أى مجموعه ألوان ( الأسود / الأبيض / الرمادى / البيج )

وظيفه اللون فى المستشفيات و العيادات :-

استخدام االون فىى المستشفيات لا تتحكم فيه القيم الجماليه بل فاعليته فى مساعده المريض على الأسترخاء . يحبذ استعمال الأ لوان الزرقاء و الخضراء متوسطه السطوع . و مع ذلك فاللون الأزرق رغم اثره المهدئ الا انه يسبب لبعض المرضى ضيقا و احساسات قابضه و ارهاق بصرى .

وظيفه اللون فى المطاعم :-

ان استعمال اللون البرتقالى ذو تأثير منشط لعمليه الهضم و استعمال اللون الأبيض لأعطاء اصناف المأكولات مظهرها الطبيعى مما يعمل على فنح الشهيه عند الأنسان حيث ان تفضل الألوان الساخنه فى صالات الطعام .

وظيفه اللون فى غرف الفنادق :-

يفضل تصميم الغرفه باستخدام الألوان الساخنه كالبيج أ الوردى أو الأحمر القرنفلى الفاتح . كما يمكن استعمال الوان بارده هادئه كالازرق الفاتح مع استخدام اضاءه لمبات الفلوروسنت لكى تحقق وسطا محببا و مقبولا .

الالوان المناسبه للمتاجر الكبرى :-

اللون الأبيض يكون الأنسب فى الأستعمال فى المتاجر الكبرى حيث تبدوا السلع و المعروضات الملونه واضحه .

الألوان المناسبه لمحلات السيدات و الرجال :-

يفضل اغلألوان الدافئه و المضيئه لاقسام السيداتمثل أحمر دم الغزال أو اللون الفيروزى (التركواز) يفضل استعمال اللون الأزرق الياقوتى لمحلات الرجال .

بعض المعالجات اللونيه :-

1- الألوان المنالسبه مع ألواح خشب الموسكى :- اللون العسلى و الأزرق و الأصفر و البنى الفاتح .

2- غرفه مظلمه ذات نوافذ قليله :- يجب طلاء جدران الحجره بلون فاتح مع تغطيه الارض بلون قوى

3- يمكن ان نجعل حجره المعيشة و حجره المائده أكثر بروده فى الصيف :- ذلك باستخدام اللون الأبيض و الأزرق و الأخضر المزرق .

اترك تعليقاً

مشاركة المقال:

ذات صلة